آخر الأحداث والمستجدات 

منتدى المدينة يعقد أولى دوراته بمكناس ويوجه انتقادات لاذعة لوزارة السكنى

منتدى المدينة يعقد أولى دوراته بمكناس ويوجه انتقادات لاذعة لوزارة السكنى

طالب  رئيس المنتدى الوطني للمدينة ، المريزق المصطفى، من الحكومة تغيير إستراتيجيتها في مجال السكنى و التعمير و لإرجاع للمغاربة كرامتهم بدل اجتثاث جثثهم من تحت الأنقاض.

ووفقا لذات المتحدّث فإنّ المنتدى" قوة اقتراحية ولن يتخلى عن مساندة  الحركات الاحتجاجية  المطالبة بالحق في السكن اللائق وفضح كل الاختلالات الناتجة عن سوء التسيير و التدبير في كل المدن المغربية" وأضاف: " و جود وزارة للمدينة يعني ان الدولة لازالت لم تؤسس بعد لمدينة النهضة الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية، و المنتدى اختار مند تأسيسه  العمل على جعل المدينة قطبا مندمجا مع محيطه المحلي و الجهوي و الوطني و الكوني".
وقال  المريزق  إنّ وزير السكنى و التعمير وسياسة المدينة  " لا زال لم يقدم بعد للمغاربة  ما ينتظروه من وزاراته ، نتيجة غياب إستراتيجية موضوعية و عقلانية للتنمية الحضرية في كل أبعادها"  و زاد: " لم تزد السياسات المتعاقبة ببرامجها المقاومة للصفيح، و برامجها المحاربة للإقصاء في الوسط الحضري، و فهمها للتقسيم الترابي و الإداري الا تدهورا لأوضاع المدن المغربية".
مداخلة رئيس المنتدى  كانت بمناسبة  افتتاح الدورة الأولى للمجلس الوطني للمنتدى المدني  المنعقد يوم أمس 01 دجنبر 2012 بمدينة مكناس تحت شعار " الحق في السكن حق من حقوق الإنسان"، بحضور أطر و فعاليات سياسية و اقتصادية و مهنية و مدنية و نسائية و شبابية و طلابية   من 15 مدينة مغربية.
المريزق المصطفى ناشد أعضاء المنتدى للتفكير في بدائل عملية للمساهمة في بناء مدينة الحق و القانون و الدفاع على المقاربة التشاركية مستحضرا ما استفاد منه أيام كان مناضلا بصفوف الاشتراكية الفرنسية سيكولين رويال. وطالب بتوفير المستشفيات للجميع و السكن اللائق للفقراء و المهمشين و لكل الفئات المعوزة، و توفير الشغل و تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في الحصول على المناصب العليا..." رئيس المنتدى الوطني للمدينة أثار، و كأنة يدافع عن العلمانية، ضرورة التعايش الديني و الثقافي و الحضاري بين المغاربة و إشراك الجميع في التنمية بعيدا عن أي توظيف للدين. " أوضاع المدن مقلقة  و هناك تراجع خطير في تسيير الشأن العام و الحالة مقلقة خاصة وان سياسة المدينة مرتبطة بكل السياسات الحكومية.... بنيات تحتية مهترئة، منازل ايلة للسقوط، مرافق حيوية منعدمة، مرافق القرب لا وجزد لها في العديد من القرى الكبيرة التي تسمى زجرا بالمدن، مدن عتيقة مهملة، منعشين سماسرة، وسماسرة منعشين، رشوة، محسوبية، زابونية، بطالة، جريمة، حرمان و اضرار بالجملة...تلكم هي معالم المدينة المغربية".
المريزق وعد أعضاء المجلس الوطني ببرنامج واعد سيشرع المنتدى في تطبيقه في الأيام القادمة، و في مقدمته تشكيل فروع المنتدى في كل مدن المغرب و عقد ندوات جهوية ووطنية للضغط على الحكومة من أجل فتح حوار جدي و مسئول حول كل القضايا المرتبطة بالمدينة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-12-03 23:08:48

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك